كيف يذاكر أوائل الثانوية العامة – طريقة المذاكرة وأسرار التفوق

طريقة مذاكرة اوائل الثانوية العامة وسر تفوقهم

مع بداية العام الدراسى الجديد يبحث العديد من طلاب الثانوية العامة على كيف يذاكر أوائل الثانوية العامة وبالطبع ينبغي علينا أولاً أن نعرف طريقة مذاكرة أوائل الثانوية العامة للحصول على الدرجة النهائية بالمرحلة الثانوية والحصول على أعلى الدرجات لدخول الكلية التى يرغب بها الطالب، وتلبية لهذا الطلب الذى تم طلبه من قبل العديد من متابعين كن مجد الكرام، ننشر لكم اليوم فى مقالتنا هذه طريقة مذاكرة أوائل الثانوية العامة مع نصائح أخرى هامة جدا أثناء المذاكرة.

طريقة مذاكرة أوائل الثانوية العامة

إزاى تذاكر؟! بعد الحديث مع العديد من طلاب أوائل الثانوية العامة استطعنا لكم زوار موقع “سكول اكاديمي”  الكرام أن نكتب لك كيفية وطرق مذاكرة هؤلاء الطلب وأهم النصائح التى يعطونها لكم لكى تسيروا فى نفس دربهم وتحصدوا الدرجات النهائية بالمرحلة الثانوية بإذن الله، عند سؤالنا لطلبة أوائل الثانوية العامة بطريقة مذاكرتهم قالوا: لكى تحققوا المذاكرة الفعالة ينبغى اتباع 3 مراحل: وهى كالآتى:
  1. القراءة الإجمالية للدرس.
  2. الفهم والمذاكرة ثم الحفظ.
  3. المراجعة و التسميع.

ونتطرق لكل نقطة بالتفصيل معكم زوار موقع كن مجد الكرام.

1• القراءة الإجمالية للدرس

ينبغى عليك عزيزى طالب الثانوية العامة قبل مذاكرة أى درس أن تقرأه بصورة إجمالية وسريعة، لكى تعطى لمحة عن الدرس، ما هو؟ وما الغاية المستفادة منه؟ وتستطيع أن تقوم بعمل خطة جيدة لمذاكرة الدرس، بل وتضع أفضل خطة لكى يثبت بذهنك تماما ولا يمكن أن تنساه أبدا، وإليكم الإرشادات التالية لتتقنوا هذه المرحلة بدقة تامة.
  1. قسم الدرس لعناوين رئيسية، ثم قسم العناوين الرئيسية لعناوين أخرى فرعية، لتسهل على نفسك فهم الدرس ومعرفة ما يدور حوله، ولكى يسهلك عليك حفظه تماما.
  2. اقرأ الدرس قراءة إجمالية، سريعة، دون إمعان أو تركيز، قبل مذاكرته لتعمل على تنشيط ذهنك، وتضع خطتك المحكمة فى فهم هذا الدرس.
  3. إذا رأيت جدولا بالدرس، أو صورا توضيحية، أو أسئلة مقدمة، حاول التنبيه لها، ثم جاوب على هذه الأسئلة واستخلص من الجدول والصور التوضيحية ما يدور حوله الدرس.

2• مذاكرة الدرس: الفهم أولاً، ثم الحفظ ثانيا

تعتبر هذه هى القاعدة الذهبية لطريقة مذاكرة أوائل الثانوية العامة، لكى تستطيع تحقيق أعلى الدرجات وأفضل النتائج بمرحلتك الدراسية، وقاعدتنا الأساسية هى الفهم، نعم عزيزى الطالب، أولا الفهم ينبغى عليك أن تفهم أولا قبل الحفظ وقبل أى شئ، فعلى سبيل المثال يمكنه أن يعطيك سؤال أنت معتادٌ عليه، وقد يقوم نفس المدرس بعرض نفس السؤال عليك ولكن بصيغة أخرى، وحالياً الأسئلة التى يتم وضعها فى الامتحان تكون لقياس فهم الطالب، وليس حفظه، لأن الحفظ أصبح من العصر المتحجر، والأهم والقاعدة الأساسية الآن ألا وهى الفهم، وعندما تفهم عزيزى الطالب درسك، يمكنك بعدها حفظه بكل سهولة ويسر.

3• المراجعة والتسميع

تعتبر النقطة الثالثة آخر النقاط، وأهمهم، فعند مذاكرتك لأى درس، وتركه وعدم العودة إليه، يتم نسيانه ولا يمكنك حتى تذكر أى معلومة واحدة منه، فى حين أن حل هذه المشكلة بكل بساطة ألا وهو المراجعة، قم بمراجعة دروسك أسبوعيا، حتى لا تنساها، وبتكرار المراجعة يثبت الدرس فى عقلك عزيزى الطالب، ويصبح من الصعب جداً نسيانه، والطريقة الأمثل للمراجعة تكون عن طريق التسميع، فالتسميع يعتبر إلى حد ما ممتاز، لأنك تقوم بتشغيل حاسة الصوت والسمع، وبالتالي تترسخ بشكل متوسط هذه المعلومات التى تقوم بتسميعها.

التعليقات مغلقة.